هل يمكنني التمتع فورا بجراية تقاعد بعد عزلي عن العمل؟

الإجابة : تحدد سن الإحالة على التقاعد للأعوان العموميين المعزولين أو المستقيلين بـ 55 سنة بالنسبة إلى أعوان السلك النشيط وبـ 60 سنة لبقية أصناف الأعوان.

لقد عملت لمدة 11 سنة وبلغت من العمر 63 سنة هل يمكنني الحصول على جراية بعنوان هذه الخدمات؟

الإجابة: يكتسب العون الحق في جراية تقاعد بعد قضاء 15 سنة من الخدمات الفعلية، غير أن هذه المدة الدنيا تحدد بعشر سنوات بالنسبة إلى العملة العرضيين.
وفي صورة عدم توفّر شرط الأقدمية الدنيا فإن العون الذي توفرت له أقدمية لا تقل عن خمس سنوات يمكنه طلب الانتفاع بمنحة شيخوخة.
كما يمكنه استرجاع مساهماته بعنوان التقاعد وذلك بعد تقديم مطلب في الغرض في أجل لا يتجاوز السنة من تاريخ بلوغه السن القانونية للتقاعد.
وبما أنكم قضيتم فترة عمل تفوق 5 سنوات فإنه يمكنكم طلب الانتفاع بمنحة شيخوخة يتم تمتيعكم بها من تاريخ تقديم المطلب وذلك بعد التأكد من سلامة وضعية انخراطكم.

لقد بلغت سن التقاعد إلا أني أستأنس في نفسي القدرة على مواصلة العمل هل بإمكاني ذلك؟

الإجابة : إن الإحالة على التقاعد لبلوغ السن القانونية وجوبية بالنسبة إلى الأعوان العموميين ولا يمكن البقاء في حالة مباشرة إلا في الحالات التالية:
- بالنسبة إلى السلك النشيط : بمقتضى قرار من رئيس الإدارة التي ينتمي إليها العون ولمدة لا تتجاوز سنّ الستين.
- بالنسبة إلى بقية الأصناف: بمقتضى أمر صادر بناء على تقرير من الوزير الّذي يرجع إليه العون بالنظر ولمدة أقصاها خمس سنوات بعد الستين.
وفي غياب هذه الاستثناءات فإن الإبقاء على الأعوان في حالة مباشرة بعد السن القانونية للتقاعد لا ينجر علية افتتاح حقوق جديدة في التقاعد حتى ولو تم دفع مساهمات بعنوان هذه الخدمات. 

هل يمكن للقرين الباقي على قيد الحياة الحصول على تسبقة من منحة رأس المال عند الوفاة لمجابهة مصاريف الدفن؟

الإجابة: مراعاة للظروف الخاصة التي قد تمر بها الأسرة على إثر وفاة المنخرط أو المنتفع بجراية، وسعيا من الصندوق لتأمين مبالغ يمكن الحصول عليها بالسرعة المرجوة لمجابهة المصاريف الناتجة عن هذه الوفاة، مكن الصندوق القرين الباقي على قيد الحياة (أرملة أو أرمل) من الحصول على تسبقة مالية قدرها 800 دينار عند الوفاة في حالة مباشرة للعمل و560 دينارا عند الوفاة في فترات الإحالة على التقاعد شرط تعمير المطبوعة الخاصة وإرفاقها بمضمون من رسم الوفاة وتسليمها إلى المركز الجهوي أو المحلي القريب من مقرّ إقامة المنخرط.وتصرف هذه التسبقة في أجل لا يتعدى 24 ساعة.