كيف يمكنني تسوية فترات عدم المباشرة الخاصة ؟

الإجابة : بالنسبة للفترات السابقة لتاريخ صدور القانون عدد 16 لسنة 2003 المؤرخ في 24/02/2003، لم يعد بالإمكان المطالبة بتسويتها إزاء الصندوق إذا ما ثبت أن المعني بالأمر لم يبادر بتقديم مطلب في شأنها قبل انقضاء الأجل المحدد والموافق لـ 24 فيفري 2005.
بالنسبة للفترات الموالية لتاريخ صدور القانون المذكور، يمكن للمعنيين بالأمر الاتصال بمصالح الصندوق والاتفاق معها على الطريقة المقترحة لتسوية هذه الفترات وتسديد المساهمات المستوجبة بعنوانها علما وأن المؤسسة المشغلة ملزمة بموجب القانون بمواصلة دفع المساهمات المحمولة على المشغل طيلة كامل فترة عدم المباشرة الخاصة.

هل يمكنني تحويل مساهماتي إلى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وهل يمكنني إرجاعها إلى الصندوق الأصلي ؟

الإجابة : لم تعد عملية تحويل المساهمات إلى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ممكنة منذ سنة 2003 تاريخ صدور القانون عدد 8 لسنة 2003 المؤرخ في 21/01/2003 والمتعلق بتسوية حقوق الأشخاص المنتفعين بتغطية عدة أنظمة قانونية للتأمين على الشيخوخة والعجز والوفاة الذي ألغى تماما مبدأ العمل بنظام تحويل المساهمات ولم يبق عليه إلا، بصفة انتقالية، بالنسبة لأعوان بعض المؤسسات العمومية التي وقعت نقلة انخراطها من الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي إلى الصندوق الوطني للتقاعد والحيطة الاجتماعية بمقتضى أمر.
ويمكن للمنخرط الذي تولى تحويل مساهماته إلى الصندوق الوطني للتقاعد والحيطة الاجتماعية، المطالبة كتابيا بإرجاع هذه المساهمات إلى الصندوق الأصلي وذلك متى شاء شرط أن لا تكون المدة موضوع التحويل قد تم احتسابها ضمن الأقدمية المعتمدة لتصفية الجراية.

هل يمكنني استرجاع المساهمات عند الانقطاع عن العمل ؟

الإجابة : يمكن للمنخرط الذي لم يتمكن عند بلوغه السن القانونية للتقاعد، من اكتساب الحق في التمتع بالجراية، المطالبة باسترجاع مساهماته بعنوان نظام التقاعد. ويتم ذلك بطلب منه في أجل أقصاه سنة من تاريخ بلوغه السن القانونية للتقاعد.
كما يحق للمنخرط المطالبة باسترجاع المساهمات التي تولى تسديدها لفائدة الصندوق بدون موجب قانوني وذلك بمقتضى طلب كتابي يقدمه للصندوق متى شاء، مدعوما بكل الوثائق المؤيدة لهذا الطلب.
وفيما عدى هاتين الحالتين، فإنه لا يحق للمنخرط المطالبة باسترجاع المساهمات.

كيف يمكني الانتفاع بضم الخدمات ؟

الإجابة : يمكن الانتفاع بضم الخدمات بتقديم مطلب في الغرض إلى أقرب مركز جهوي أو محلي من مقر الإقامة أو العمل مرفقا بالوثائق الضرورية التي تحدد الفترة القابلة للضم وقاعدة احتساب المساهمات المستوجبة بهذا العنوان (قائمة في الخدمات وشهادة في المرتب الخاضع للحجز في تاريخ تقديم المطلب) وذلك في أجل أقصاه سنتان من تاريخ انتهاء الفترة المراد ضمها.
ويتم البت في هذا الطلب على مستوى المركز الذي تم إيداع مطلب الضم به.

هل بإمكاني الحصول على كشف في الخدمات والمساهمات ؟

الإجابة: يمكن الحصول على كشف في الخدمات بعد الإدلاء للصندوق بقائمة مفصلة في الخدمات وقائمة مفصلة في المحجوزات بعنوان التقاعد معدتان من قبل المؤسسة المشغلة التي ينتمي لها المنخرط والتأكد من تطابق المعطيات المضمنة بهاتين الوثيقتين.