ضم الخدمات

طباعة

ضم الخدمات هو نظام يمكن المضمون الاجتماعي من إضافة الفترات التي لم يقع التصريح بها أو استخلاص الاشتراكات بعنوانها إلى السنوات الخاضعة إلى الحجز من أجل اكتساب الحق في جرايات التقاعد والعجز والباقين على قيد الحياة.

الفترات القابلة للضم
تكون قابلة للضم :
فترات النشاط الفعلي التي قضاها المنخرط بمقابل ولم يقع التصريح بها أو دفع الاشتراكات الخاصة بها بعنوان نظام التقاعد لصناديق الضمان الاجتماعي .
فترات العمل التي قام بها المنخرط بالخارج في إطار التعاون الفني.
الفترات التي خضع فيها المنخرط إلى عدم المباشرة الخاصة.

المعنيون بعملية الضم
ينتفع بحق الضم :
المضمون الاجتماعي لدى صندوقي الضمان الاجتماعي.
المنتفع بجراية
الأرملة أو الأرمل والأيتام

تكوين الملف
يتكوّن ملف ضمّ الخدمات من مطبوعة خاصة بضمّ الخدمات يتسلّمها المنخرط من مكاتب استقبال المراكز الجهوية أو المحلية للصندوق،  وتكون هذه المطبوعة مصحوبة بالوثائق المثبتة لفترات الضمّ وللوضعية الإدارية للمنخرط والتي تنص بالخصوص على عناصر الأجر الّذي يتقاضاه العون في تاريخ تقديم المطلب.

الآجال المحددة لتقديم الملف
يلغى كل مطلب في ضمّ الخدمات يقدم إلى الصندوق الوطني للتقاعد والحيطة الاجتماعية بعد سنتين من تاريخ نهاية الفترة المطلوبة في عملية الضمّ.
تنطبق هذه الآجال على الأرملة أو الأرمل والأيتام الذين يرغبون في الانتفاع بفترات الضمّ المتعلقة بالقرين المتوفى.

احتساب تكلفة فترات ضمّ الخدمات
تحتسب تكلفة فترات العمل القابلة للضمّ على أساس نسبة مائوية للاشتراكات يدفعها بمجملها طالب الضمّ حسب سنه عند تقديمه مطلب الضمّ إلى الصندوق. ويحدّد الجدول التالي مختلف النّسب المائوية للاشتراكات :

سنّ الطالب
نسبة الاشتراك
إلى 24 سنة مكتملة
23 %
من 25 إلى 29 سنة مكتملة
24 %
من 30 إلى 34 سنة مكتملة
25 %
من 35 إلى 39 سنة مكتملة
27 %
من 40 إلى 44 سنة مكتملة
28 %
من 45 إلى 49 سنة مكتملة
29 %
من 50 إلى 54 سنة مكتملة
31 %
من 55 سنة فما فوق
32 %


تطبق هذه النسب المائوية في احتساب الاشتراكات بالرجوع إلى آخر أجر تقاضاه المنخرط عند تقدّمه بمطلب الضمّ أو بالاعتماد على الدخل المرجعي المتّخذ قاعدة في احتساب جراية التقاعد.

طرق دفع مبالغ الاشتراكات
يمكن لطالب الضم تسديد مبلغ الاشتراكات دفعة واحدة أو أقساطا شهرية تخصم من المرتب أو الجراية بشرط أن لا تتجاوز مدة الاستخلاص ستة وثلاثين شهرا (36).

اكتساب الحق في فترات الضمّ
لا يكتسب الحق في فترات الضمّ إلاّ بعد دفع كافّة المبالغ المتعلّقة بها. وفي حالة انقطاع المنتفع بعملية الضمّ عن دفع هذه المبالغ :
يقع احتساب المبلغ الّذي تمّ دفعه لضبط المدة المستخلصة من مجموع الفترات المعنيّة بالضمّ.
بطلب المنخرط عند التعبير عن رغبته في استئناف الخلاص، بتقديم مطلب جديد إلى الصندوق ويعاد في هذه الحالة احتساب المدة المتبقية من فترات الضمّ بالاعتماد على القاعدة المعتمدة في احتساب الاشتراكات عند تاريخ تقديم المطلب الجديد.