عدم المباشرة الخاصة

طباعة
الإحالة على عدم المباشرة الخاصة وضعية إدارية يكون فيها العون العمومي في إجازة دون مرتب بطلب منه وذلك إثر دعوة قرينه الموظف للعمل داخل أرض الوطن أو بالخارج.

المنتفعون
ينتفع بمزايا هذا النظام الأعوان المحالون على عدم المباشرة الخاصة والمنتمون إلى:
الدولة والجماعات المحلية؛
المؤسسات العمومية ذات الصبغة الإدارية؛
المؤسسات العمومية التي لا تكتسي صبغة إدارية؛
الشركات التي تمتلك الدولة أو الجماعات المحلية أو المؤسسات العمومية رأس مالها كليا إذا ما تضمنت أنظمتها الأساسية أحكاما تتعلق بإمكانية إحالة أعوانها على عدم المباشرة الخاصة.


مزايا هذا النظام

بالنسبة إلى العون
يمكّن هذا النظام الأعوان المحالين على عدم المباشرة الخاصة من مواصلة الانتفاع بالخدمات والمنافع المخولة لهم بمختلف أنظمة الضمان الاجتماعي مقابل دفع المساهمات المحمولة عليهم بعنوان هذه الأنظمة.
في صورة عدم دفع المساهمات في الآجال كليا أو جزئيا عند انقضاء فترة عدم المباشرة الخاصة أو بسبب الوفاة تستخلص المساهمات إما بواسطة الحجز على المرتب أو جراية التقاعد أو بواسطة الحجز على المستحقات الراجعة إلى ذوي الحقّ الباقين على قيد الحياة.

بالنسبة إلى المؤسسات المشغلة
توجّه المؤسسة المشغلة وجوبا نسخة من قرار الإحالة على عدم المباشرة الخاصّة إلى الصندوق الوطني للتقاعد والحيطة الاجتماعية في أجل أقصاه شهرا من تاريخ إمضاء القرار من قبل الوزير الأول.
تواصل المؤسسة المشغلة وبصفة إلزامية تسديد المساهمات المحمولة عليها بعنوان انخراط أعوانها بالصندوق بصفة منتظمة وفي الآجال كما لو كانوا مباشرين للنشاط.
تُدرج المؤسسة المشغلة أسماء الأعوان المحالين على عدم المباشرة الخاصة ضمن قوائم الدّفع المتعلقة بالمنخرطين المباشرين للنشاط وترفقها بشهادة مفصلة في الأجور التي يتقاضونها في تاريخ إحالتهم على عدم المباشرة الخاصة والخاضعة للحجز بعنوان التقاعد.

بالنسبة إلى الصندوق
يتولى الصندوق حال اتصاله بقرار الإحالة على عدم المباشرة الخاصـّة تحديد مبلغ المساهمات المحمولة على العون ويوجه له كشفا تفصيليا في المبالغ الواجب تسديدها بصفة منتظمة وفي آجالها أو قبل حلول الأجل على أن يكون ذلك بصفة دورية حسب اختيار المنخرط المعني بالأمر.


طرق دفع المساهمات المستوجبة
يمكن للعون المحال على عدم المباشرة الخاصة دفع المساهمات إما عن طريق التحويل البنكي أو البريدي أو بصفة مباشرة عند تواجده بأرض الوطن. كما يمكنه تكليف أحد الأقارب المقيمين بتونس بدفعها مباشرة إلى المركز الجهوي أو المحلي للصندوق والقريب من مقرّ إقامته.



كيفية استخلاص المساهمات
يتمّ استخلاص مبلغ المساهمات المستحقة على النحو التالي:

بالنسبة إلى مساهمات المشغل:
دفعة واحدة بواسطة إشعار بالدفع يتمّ إعداده من قبل الصندوق؛.

بالنسبة إلى مساهمات العون المباشر:
دفعة واحدة أو بالتقسيط بواسطة الحجز المباشر على المرتب إما على مدى أقصاه 36 شهرا أو في حدود نسبة20%من المرتب حسب رغبة المعني بالأمر؛

بالنسبة إلى مساهمات المنتفعين بجراية التقاعد والباقين على قيد الحياة:
دفعة واحدة أو بالتقسيط بواسطة الحجز المباشر على الجراية إما على مدى أقصاه 36شهرا أو في حدود نسبة20%من الجراية.