تنسيق الحقوق

طباعة

نظام تنسيق الحقوق هو طريقة في احتساب الجراية تعتمد على مبدأ جمع فترات التأمين أو الفترات المشابهة لها  التي تم قضاؤها تباعا أو بالتداول في ظل مختلف الأنظمة بالقطاعين العام والخاص وذلك بشرط أن تكون هذه الفترات غير متراكبة. وتصفى حقوق المنخرط في جراية التقاعد وفي غيرها من متممات الجراية في هذه الحالة وفقا لقواعد معينة تضبطها الترتيبات التطبيقية الخاصة بالقانون عدد 8 لسنة 2003 المؤرخ في 21 جانفي 2003 والمتعلق بتسوية حقوق الأشخاص المنتفعين بعدة أنظمة قانونية للتأمين على الشيخوخة والعجز والوفاة.

إجراءات تنسيق الحقوق :
- يوجه مطلب في الانتفاع  بنظام تنسيق الحقوق إلى آخر صندوق اجتماعي انتمى إليه العون مع التنصيص على رقم الانخراط لدى الصندوق الأول عند وجود فترتين تمّ قضاؤهما تباعا أو بالتداول بالقطاع الخاص ثمّ بالقطاع العام أو العكس، وذلك رفقة كلّ ما يتسنّى من مؤيدات.

احتساب الحقوق في الجراية في إطار هذا النظام :
يتمّ احتساب الحقوق في جراية تقاعد في إطار تنسيق الحقوق طبقا للأسس التالية :

أ. التصفية المنفصلة :
عندما تكون أقدمية الانخراط المسجلة لدى كلّ من الصندوق الوطنى للتقاعد والحيطة الاجتماعية والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي تستجيب لشروط استحقاق صرف الجراية طبقا للقواعد المطبقة في التشريع الذي يخص كلّ منهما، يتم عندها احتساب كل جراية على حدة، على أن يتولى آخر صندوق صرف مبلغ الجرايتين ضمن جراية واحدة.

ب. التصفية المزدوجة :
عندما تكون أقدمية الانخراط المسجلة  لدى أحد صندوقي الضمان الاجتماعي تستجيب لشروط صرف الجراية وأقدمية الانخراط بالصندوق الثاني ( بغضّ النظر عن ترتيبه ) لا تستجيب لشروط الانتفاع بجراية، يتولى صندوق الضمان الاجتماعي الذي يستوفي لديه المنخرط فترة الأقدمية الدنيا المطلوبة لاستحقاق جراية تصفية الجراية بصفة منفصلة، في حين يقوم الصندوق الثاني باعتماد مبدإ التنسيق القائم على احتساب جراية نظرية تتركب من سائر الفترات المقضاة بالقطاعين العام والخاص وفقا لقواعد تصفية الجراية المطبقة في إطار النظام الذي لم يستوف فيه المنخرط أقدمية الانخراط الدنيا المشترطة، وتسند له عندئذ نسبة مائوية من الجراية النظرية تقابل الفترة المراد احتساب مردودها.

ج. تصفية الجراية بعنوان الفترتين باعتماد قواعد التنسيق :
بالنسبة إلى المضمونين الاجتماعيين الذين عملوا تباعا بالقطاع الخاص ثمّ العام أو العكس دون أن يستوفوا بكلّ من صندوقي الضمان الاجتماعي فترات أقدمية تفتح لهم الحق في جراية تقاعد منفصلة على الأقل يتمّ تطبيق قواعد تنسيق الحقوق على كل فترة على حدة، أي باحتساب جراية نظرية مع ضبط مردود نسبتها المائوية على مستوى كل فترة ثم جمع مردود الفترتين في جراية واحدة تصرف للمنتفع من طرف آخر صندوق ضمان اجتماعي انخرط العون به. وذلك بشرط بلوغ السنّ القانونية للتقاعد بعنوان كل من النظامين اللذين تصفى حقوقه في الجراية بعنوانها.

وإذا تبين عند تصفية هذه الجراية أنّ مبلغها دون الحد الأدنى المنصوص عليه بأنظمة الشيخوخة والعجز والوفاة يتولى آخر صندوق انخرط به المعني بالأمر الترفيع فيه إلى هذا الحد.

د. يمكن للمنخرط الذي لم يستوف في أي من النظامين فترة دنيا تخول له الحصول على منحة شيخوخة المطالبة بتجميع فترات العمل التي يكون قد قام بها في القطاعين العام والخاص للحصول على منحة شيخوخة.

المنافع التكميلية للجراية في إطار هذا النظام
يتولى آخر صندوق إنخرط به العون صرف المنافع التكميلية للجراية (المنح العائلية ومنحة الدخل الوحيد) على آخر نظام انخرط فيه العون.
ينتفع العون بكلّ الخدمات التي لم يتضمّنها النّظام الأخير وخوّل الانتفاع بها آخر نظام انخرط فيه.

مستحقات رأس المال عند الوفاة
يتولى آخر صندوق انخرط به المضمون الاجتماعي قبل وفاته تصفية منحة رأس المال عند الوفاة وصرفها لمستحقيها وذلك اعتمادا على القواعد المنصوص عليها بالنظام الذي كان ينتمي إليه المنخرط في تاريخ وفاته، وتم مراجعة قاعدة تصفية منحة رأس المال عند الوفاة بعد ضبط فترات التأمين المكتسبة لدى مختلف الأنظمة التي انخرط بها المضمون الاجتماعي طيلة كامل حياته المهنية.